طب الأسنان مع الدكتورة عفيفة زارين

د. عفيفة زارّين هي أخصائية في طبّ الأسنان التقويمي في مركز Medcare الطبّي في مردف سيتي سنتر في دبي. وهي حاصلة على شهادة بكالوريوس في طبّ الأسنان وشهادة ماجيستير في طبّ الأسنان التقويمي وأتمّت تدريبها في هذا المجال في جامعة بوسطن بين 2009 و2012. وهي تختصّ في مجالات عدّة منها: تركيب أجهزة تقويم معدنية أو سيراميكية للأسنان، وتركيب أجهزة تقويم خارج الفم، وتركيب أجهزة لتقويم الحنك، وغيرها.

طب، الأسنان، دكتورة

س: أريد أن تكون لديّ أسنان متراصفة وبيضاء لأحصل على ابتسامة «هوليوودية»، لذا أوصاني طبيبي باقتلاع اثنتين من أسناني ووضع جهاز تقويم لفترة معيّنة قبل تركيب كسوات سيراميكية. ولكنّني رفضت لأنّني أريد أن أحتفظ بكلّ أسناني. فهل من حلّ آخر؟

ج: كلّنا نريد ابتسامة مثالية وأسناناً بيضاء ناصعة، لكنّ الأمر ليس دائماً واقعياً وليس من المفترض به أصلاً أن يكون واقعياً، إذ أنّ كلّاً منها جميل كما هو. لذا بالنسبة لي، إنّ مصطلح «ابتسامة هوليوودية» هو شيء كمالي بامتياز. ولسوء الحظ لا أعرف الكثير عن شكل أسنانك حالياً، لذا لا أريد أن أوصيك بأمور قد لا تكون مناسبة لك. فمن الأفضل إذاً أن تتقيّدي بنصيحة طبيبك أو تستشيري طبيباً آخر لتحصلي على رأي ثان.

س: أسمع كثيراً عن جهاز Invisalign لتقويم الأسنان، فهل يعطي النتيجة نفسها كأجهزة التقويم العادية؟

ج: .إنّه جهاز بلاستيكي غير ثابت تضعينه في فمك لتعيدي التراصف لأسنانك، وهو لا يتضمّن أيّ أسلاك أو مثبّتات. وهو فعّال في الكثير من الحالات، رغم أنّ لديه بعض نقاط الضعف. لذا لا تزال أجهزة التقويم التقليدية الخيار الأمثل لأنّها تؤمّن لطبيبك تحكّماً أكبر بأسنانك. ويمكن لطبيبك أن يقول لك ما إذا كانت حالتك قابلة للعلاج بواسطة جهاز Invisalign أو تستدعي تركيب جهاز تقويم تقليدي.

طب، الأسنان، دكتورة

س: في أيّ عمر عليّ أن أصطحب طفلي إلى طبيب تقويم الأسنان ليقيّم وضع أسنانه؟

ج: يسرّني كثيراً أنّك طرحت هذا السؤال، إذ أنّ العديد من الأهالي لا يدركون مدى أهمّية هذا الأمر. وبشكلٍ عام، أنصحك بأن تعرضي طفلك على طبيب تقويم الأسنان ما إن يبلغ السبع سنوات. ففي هذا العمر تكون معظم أسنانه الدائمة قد بدأت بالظهور، ما يسمح للطبيب بتقييم شكلها ووضعيّاتها. أمّا إذا كان طفلك يتّبع عادة مصّ الإبهام، فأنصحك باصطحابه إلى طبيب التقويم في عمر أصغر.

 
هذا البريد الإلكتروني إلى صديق