كل مايهمك في مجال التغذية

د. نورا موسى هي أخصّائية تغذية، ومستشارة في حقل التغذية والعافية، ومدرّبة في فن الطهي، وصاحبة مدوّنة إلكترونية عن الطعام. وهي حائزة على شهادة بكالوريوس في العلوم الغذائية من جامعة سان خوسيه في كاليفورنيا، وقد أسّست شركة Eat Balance Nourish التي تقدّم خدمات استشارية في مجال التغذية والصحة، بالإضافة إلى ورشة عمل Cook Taste Nourish التي تهدف إلى تعليم أساليب الطهي الصحي للأطفال.


التغذية

س: ما هو عدد الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة التي عليّ أن أتناولها يومياً لأحافظ على جسم سليم؟
ج: تختلف حاجتك اليومية للسعرات الحرارية بحسب عمرك، ووزنك، وطولك، ومستوى لياقتك البدنية. لذا لا يمكنني أن أصف لك عدداً محدّداً من الوجبات من دون أن أعرف هذه المعطيات. ولكنّني أنصحك بتناول وجبات صغيرة وصحية توزّعينها على طيلة نهارك لتُبقي عمليتك الأيضية في نشاط مستمرّ وتسيطري على شهيتك. وبشكل عام، حاولي أن تتناولي 3 وجبات رئيسية (فطور، غداء، عشاء) في اليوم، مع وجبة خفيفة صحية في فترة قبل الظهر وأخرى بعد الظهر.


س: هل من أطعمة معيّنة تقوّي شعري وأظافري؟
ج: اختاري أطعمة تحتوي على الأوميغا 3، مثل بذور الكتّان، وزيت السمك، والسلمون، والسردين، والتونة، والجوز، لتحافظي على صحة فروة رأسك وتزيدي شعرك لمعاناً. وتناولي أيضاً مأكولات غنية بالبروتين، مثل الجبنة، والحليب، والبيض، والدجاج، واللحوم، والمكسّرات لتحصلي على الأحماض الأمينية الضرورية لبناء شعر قوي وأظافر صلبة. كما أنصحك باختيار أطعمة غنية بالفيتامين A، مثل الجزر والبطاطا الحلوة، لتزيدي إنتاج الزهم في فروة رأسك، ما يزيد شعرك صحة وعافية. وأخيراً تناولي أطعمة تحتوي على البيوتين (وهو نوع من الفيتامين B) مثل البيض المطهو، وبذور دوّار الشمس، والجوز، والبازلاء الخضراء، والأرزّ الأسمر، والبرغل.


س: ما هي أفضل المأكولات لأحصل على بشرة مشرقة؟
ج: أنصحك بتناول الفراولة نظراً لغناها بالفيتامين C الذي يتمتّع بخصائص مضادة للأكسدة ويزيد إنتاج الكولاجين في جلدك، ما يُسهم في إبقاء بشرتك مشدودة وناعمة. كما يمكنك تناول اللوز الذي يحتوي على الفيتامين E للمحافظة على رطوبة بشرتك. ولا تنسي زيت الزيتون الذي يحتوي على أحماض دهنية أساسية تساعد بشرتك على محاربة ضرر الأشعة ما فوق البنفسجية.


التغذية

س: هل تنصحينني بوجبات خفيفة معيّنة يمكنني أن أتناولها حين أشعر بالجوع خلال النهار؟
ج: إنّ أفضل الوجبات الخفيفة هي تلك التي تحتوي على بعض البروتين مع كربوهيدرات أو دهون صحية. لذا تناولي:
1-حفنة من المكسّرات مع حبّة فاكهة.
2-قطعة جبنة مع حبّة فاكهة أو بعض المكسّرات.
3-حمّص بالطحينة مع بعض الخضار (جزر، كرفس، خيار).
4-تفّاحة أو موزة مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.


س: أنا أضيف منذ فترة بذور الكتّان إلى كل وجبة أتناولها، فهل هذا صحي؟
ج: تُعتبر بذور الكتّان مفيدة جداً لأنّها مصدر جيد للأوميغا 3، والألياف، والفيتامينات، والمعادن التي تحمل لك فوائد صحية كثيرة مثل تخفيض خطر إصابتك بأمراض القلب والالتهابات، وتحسين مستويات السكّر في دمك. ولكن ما من ضرورة لتضيفي بذور الكتّان إلى كل وجبة، إذ تكفيك ملعقتان كبيرتان منها يومياً.


س: هل يفيدني علاج إزالة السموم من الجسم إن كنت أريد أن أخسر الوزن؟
ج: ازدادت في الآونة الأخيرة شعبية العلاجات التي تعدك بتنظيف جسمك من السموم وإنقاص وزنك في وقت قصير. غير أنّ هذا الحلّ السريع ليس فعالاً بنظري. فهو يقوم على تجويع جسمك عبر اتّباع حمية قليلة السعرات، مثل شرب عصير الفواكه والخضار فقط لفترة من الوقت. ولكن ما إن تعودي إلى نظامك الغذائي الطبيعي حتى تستردّي الوزن الذي خسرته. كما أنّ الأدلّة العلمية التي تثبت أنّ هذه العلاجات تزيل فعلاً السموم من جسمك قليلة جداً. لذا لا أنصحك باللجوء إليها، بالأخص أنّ جسمك يحتوي أصلاً على أعضاء مسؤولة عن إزالة السموم منه، وهي كبدك وكليتاك.

 

المواضيع المذكورة:

, ,
هذا البريد الإلكتروني إلى صديق