ما يهمك في كيفية تناول الأدوية والتعاطي معها

الأدوية الصيدليةد. عبدالله منجد البدر حاصل على دكتوراه في علم الصيدلة وماجستير في إدارة الأعمال. وهو معدّ ومقدّم برنامج «صيدلانيات» على إذاعة الكويت والمدير العام لشركة برايا الطبية التي تأسست في فبراير 2012 لتلبية حاجة السوق الكويتية إلى منتجات عالية الجودة في مجالات الأنف والأذن والحنجرة، الجهاز الهضمي، وصحة الفم والأسنان، والعيون، والتغذية. 


الأدوية الصيدلية

س: ما رأيك بأدوية التنحيف؟

ج: هناك نوعان من أدوية التنحيف: الأدوية المرخّصة والمعترف بها من قبل هيئة الغذاء والدواء FDA ووزارة الصحة في كل بلد، والأدوية غير المعترف بها من قبل هذه الجهات. لذا عليك أن تقرأي تفاصيل الدواء قبل أن تتناوليه. واعلمي أنّ هذه الأدوية لن تساعدك على خسارة أكثر من 10 % من وزنك إن لم تتّبعي أيضاً نظاماً غذائياً صحياً وتمارسي الرياضة. وانتبهي للأدوية غير المعترف بها لأنّها قد تؤدّي إلى الوفاة أحياناً بسبب محتواها العالي جداً من الكافيين. فصحيح أنّ الكافيين يساعد على حرق الدهون، إلا أنّ حصولك على نسب عالية منه قد يؤثر على معدّل ضربات قلبك وضغط دمك، ما يهدّد حياتك.


س: لماذا ينصح الأطباء عادةً بحفظ المضادات الحيوية والأنسولين في البرّاد؟

ج: السبب هو أنّ تركيبة هذه الأدوية قد تتغيّر في حال حُفظت على درجة حرارة مرتفعة. لذا يجب إبقاؤها مبرّدة. وتتغيّر تركيبتها بطريقتين: إما يصبح الدواء مضراً بصحة المريض، أو يفقد مفعوله ولا يتفاعل مع الجسم كما يجب وبالتالي لا ينفع المريض.


shutterstock_385542889-1

س: لماذا يشدّد الصيادلة والأطباء على عدم إعطاء المكمّلات الغذائية والمضادات الحيوية للأطفال مع الحليب؟

ج: لا يقتصر الأمر على الأطفال، بل ينطبق على جميع الأعمار. والسبب هو أنّ الحليب يعيق امتصاص الجسم للفيتامينات والكالسيوم والحديد الموجودة في المكملات الغذائية. وينطبق الأمر نفسه على المضادات الحيوية. لذا يُنصح بتناول الحبة مع القليل من الماء أو العصير بدلاً من الحليب. ولكن تجنّبي عصير الغريب فروت لأنّه يؤثر على تركيبة الدواء. أما بالنسبة لطفلك، فيمكنك مزج الدواء أو المكمّل مع عصير البرتقال ليتقبّله.


س: هل يصبح المضاد الحيوي غير صالح للاستخدام إذا تحوّل لونه من الأبيض إلى الأصفر؟

ج: بالنسبة للمضادات الحيوية السائلة، إذا فُتحت القارورة ووُضعت في البرّاد، يجب أن يتم استخدامها خلال أسبوعين ثم رميها لأنّ الدواء سيفقد مفعوله بعد هذه الفترة. أما بالنسبة للمضادات الحيوية الصلبة التي يتم حفظها على درجة حرارة الغرفة فيمكن استخدامها حتى شهر من تاريخ فتح العلبة.


الأدوية الصيدلية

س:لماذا يُقال إنّه لا يجب تناول الشاي أو القهوة مع الأدوية المسكّنة للألم؟

ج: هذه المعلومة غير صحيحة. فبعض مسكّنات الألم مثلاً تحتوي على نسبة من الكافيين لتسهيل امتصاص جسمك للمادة المسكّنة الموجودة فيها. والشاي والقهوة يحتويان بدورهما على الكافيين، لذا إنّ حصولك على كمية مقبولة من الكافيين من خلال شرب الشاي أو القهوة سوف يساعد جسمك على امتصاص المزيد من هذه المادة المسكّنة. أما المشكلة الوحيدة التي قد نواجهها هنا فهي مع الأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد، لذا ننصحهم بعدم شرب الشاي أو القهوة إلا بعد مرور ساعتين على تناولهم الطعام، ثم تناول الدواء المسكّن مع الماء أو العصير.


س: ما هي درجة الحرارة المثالية لحفظ الأدوية في المنزل؟

ج: هناك ثلاث فئات من الأدوية بشكل عام: الأدوية التي تُحفظ على درجة حرارة الغرفة، أي بين 22 و25 درجة؛ والأدوية التي تحفظ في البرّاد، أي بين 2 و8 درجات؛ والأدوية التي تُحفظ في الثلّاجة، أي على دراجة حرارة تحت الصفر، لكنّها قليلة جداً. أما بالنسبة للأدوية التي تُخلط مع الماء (البودرة)، كبعض المضادات الحيوية، فهي تُحفظ على درجة حرارة الغرفة عادةً، لكن يجب وضعها في البرّاد بعد أن يتم خلطها مع الماء.

 

المواضيع المذكورة:

,
هذا البريد الإلكتروني إلى صديق