حلول الخبراء لمشاكل العمود الفقري

د. ستان بيرس هو مدير العمليات السريرية في مركز Atlas Spinal Center في دبي. وهو الرئيس التنفيذي ومدير الندوات لبرنامج EPIC الذي يُعد التكنولوجيا الأكثر تقدّماً اليوم في علاج الكيروبراكتيك (العلاج اليدوي للعمود الفقري) والذي أسّسه في الولايات المتحدة منذ أكثر من عشر سنوات. كما يدرّس د. بيرس تقنية EPIC في جامعة Life Chiropractic College West في مدينة هايوارد في كاليفورنيا.

مشاكل، العمود الفقري

س: عمري 25 سنة وطولي 165 سم، وقد سمعت مؤخراً عن تقنية تدليك خاصة تسمح بتصحيح وضعية العمود الفقري، ما يساعد على إطالة القامة. فما مدى فعالية هذه التقنية وهل يمكن تطبيقها على شخص بعمري أو أنّ الأوان قد فات؟

ج: يخضع العمود الفقري لتثبيت عمودي عبر عضلات موضعية داعمة. وهناك أعصاب تتحكّم بهذه العضلات، وهذه الأعصاب محميّة من قبل فقرات الظهر (في حال تراصفها بالشكل السليم). ولكن عند انحراف فقرة أطلس (وهي الفقرة الأولى من عمودك الفقري عند عنقك) عن وضعيتها الطبيعية، لا تعود العضلات الداعمة لعمودك الفقري تؤدّي عملها كما يجب، أي أنّها لا تعود تثبّته في الوضعية العمودية السليمة. وهذا غالباً ما يؤدي إلى حالات تراخ، وجنف، وحداب، وتراجع متسارع في طول وسلامة أقراص العمود الفقري. وهذه كلّها أمور قد تقصّر قامتك. وهنا يأتي دور تقنية EPIC التي تتمتّع بقدرات تصحيحية ممتازة لفقرة أطلس ومحيطها، ويمكن تطبيقها على جميع المرضى من كافَة الأعمار.


س:أبلغ 40 عاماً من العمر ولا يمكنني الجلوس أو المشي بشكل مستقيم بسبب تحدَب صغير في الجزء العلوي من عمودي الفقري، وقد نصحني الأطباء بارتداء مشد خاص، لكنّه لم يعطني أي نتيجة، فهل هنالك حل آخر لمشكلتي؟

ج: يقع التحدَب في قاعدة العنق ويطلق عليه اسم «حدبة بوفالو». وهي حالة شائعة تحصل عادةً عندما يبدأ الانحناء الطبيعي الأمامي في العنق، الذي يُدعى المنحني القعسي، بالانعكاس باتجاه الانحناء الخلفي الذي يُدعى الحداب. وتجدر الإشارة إلى أنّ فقدان الانحناء الأمامي الطبيعي ليتحوّل إلى عنق مستقيمة وبعدها إلى انحناء معكوس، هو أمر شائع جداً ينتج عن انحراف الفقرة العلوية في العنق (المسماة فقرة أطلس) عن وضعيتها الطبيعية، ما يؤدّي إلى نشوء حالة متواصلة من اضطراب الجملة العصبية المتحكّمة بهذه العضلات الموضعية. لذا فإنّ أيّ جهود رامية لتحسين حالة التحدَب هذه يجب أن تبدأ أولاً بتصحيح انحراف فقرة أطلس.


س:سمعنا مؤخراً عن تقنية EPIC التي تسمح بتصحيح الانحراف في فقرة أطلس. فما هي هذه التقنية بالضبط؟ وما هي المشاكل التي تعالجها؟ وهل هي موجعة؟

ج: إنّ مصطلح EPIC بالإنكليزية هو مختصر لجملة «التصحيحات بواسطة معدّات النقر التطورية». وهذه التقنية هي عبارة عن إجراء يسمح بتقويم وضعية العمود الفقري ويتميز بفعالية عالية في مساعدة المرضى الذين يعانون من العديد من الاضطرابات. وتعمل هذه التقنية على إعادة الاستقامة لمنطقة أعلى العنق عبر استخدام أساليب تشخيص رياضية حاسوبية وتقنية تقويم متطوّرة عبر الأمواج الصوتية. ومن خلال استخدام التصوير بالأشعة السينية، والتحليل الحاسوبي، والمعالجة الرقمية والليزرية، وأداة تصحيح تستخدم الأمواج الصوتية (التي تتسم بدقتها وعدم تسببها بالألم وبأنّها غير اجتياحية)، تقلل تقنية EPIC من احتمال حصول أخطاء بشرية، فتضمن للمريض أفضل النتائج وتُشعره بالارتياح. ومن خلال تصحيح وضعية العمود الفقري ومنطقة أعلى العنق، تعمل EPIC على ترميم خطوط تحكّم الجهاز العصبي لتحقيق الاتصال الأمثل بين الدماغ والجسم. لذا هي تساعد على معالجة كل من مشاكل الصداع، والدوار، وآلام العنق والظهر، ومتلازمة النفق الرسغي، وألم العصب الوركي، والألم العضلي الليفي، ومتلازمة التعب المزمن.


مشاكل، العمود الفقري

س: ما هي الطريقة السليمة للوقوف بشكل مستقيم؟ وهل من تمارين معيّنة يمكنني ممارستها لأصل إلى الوضعية الصحيحة؟

ج: عليك الوقوف مع الحرص على توزيع وزنك على قدميك بشكل متساو، وموضعة رأسك على استقامة واحدة مع عمودك الفقري، وإبقاء كتفيك بوضعية راحة إلى الوراء. كما عليك الجلوس مستقيمة الظهر قدر الإمكان مع وضع ركبتيك على الارتفاع نفسه (لا تشبكي ساقيك) لكي يصبح وركاك على الارتفاع نفسه.


س: هل يمكن للالتواء في عمودي الفقري أن يعود بعد خضوعي لعلاج الـEPIC؟

ج: تُستخدم كلمة «التواء» لوصف الأربطة التي تعرّضت لصدمة إثر الإصابة. أما إذا كانت الأوتار العضلية هي التي تعرّضت لصدمة فيتم الحديث عندها عن «إجهاد». وتعمل تقنية EPIC على إعادة عمودك الفقري إلى وضعيته الصحيحة؛ وهي تتم ضمن نطاق الحركة الطبيعية لهذا العمود، وبالتالي لا تسبّب أي صدمة للأربطة أو للعضلات. وإذا كانت فقرة أطلس منحرفة عن وضعيتها الطبيعية سابقاً، يعني ذلك أنّ هناك ضعفاً بسيطاً في الأربطة قد يسمح لهذه الفقرة بأن تحيد عن وضعيتها السليمة في المستقبل. وتُعتبر زيارات المتابعة مع طبيبك طريقة فعّالة للكشف عن حالات الانحراف المتكرّرة في وضعية فقرة أطلس وتصحيحها. ويمكن للصدمات المستقبلية أن تسبب عودة الالتواء مجدداً، كما قد تؤدي إلى انحراف فقرة أطلس عن وضعيتها الطبيعية.

 
هذا البريد الإلكتروني إلى صديق