كيف تشترين الذهب

قد تكون عملية شراء قطع الذهب مناسبة لك و لميزانيتك في الوقت ذاته عملية محيرة وصعبة نوعًا ما، خاصة إن كنتِ غير قادرة على تحديد عيارات الذهب مقارنةً بالسعر الأنسب له، لذا نزودك في ما يلي ببعض النصائح الرئيسية التي يمكنك اتباعها قبل شراء الذهب 


الذهب


-العيار أو مدى نقاوة الذهب: عليك أن تعلمي أن لكل حُلي من الذهب عيار خاص أو قيراطٌ يتراوح بين 18 و 22 وما قل عن الحد الأدنى لا يعتبر ذهبًا، حيث تكون نسبة المعادن الأخرى كالنحاس أعلى من نسبة معدن الذهب فيه، فبعض أصحاب المحلات التجارية يبيعون الحلي عيار 14 قيراطًا على أنه ذهب، لذا تأكدي دائمًا من درجة نقاوة الذهب.

-اللون: لون الحلي لا علاقة له بعيار الذهب، فمن الشائع أنه كلما تغيَر لون القطعة عن لون الذهب الخالص قلت جودتها وهذا غير صحيح، فعلى سبيل المثال، يفضل الشعب الروسي الحلي المائلة الى اللون النحاسي أو الوردي على عكس الشعب الهندي الذي يفضل الذهب الأصفر.

-الاستثمار أو الادخار: إذا أردت أن تشتري الذهب بغرض الادخار فاشتري العملات الذهبية أو الأونصات الذهبية لأنها ذهب خالص غير مخلوطٍ بأي من المعادن الأخرى.

– سعر الذهب: معدن الذهب سلعةٌ كأي سلعة أخرى ينخفض ويرتفع سعرها بناءً على العرض والطلب، لكن سعرها يرتفع غالبًا في مواسم الزواج كأشهر الصيف وفي عيد الأم وفي أوقات الحروب والأزمات، وكلما تمتعت الدولة بأمان قل سعر الذهب فيها.

-الجودة: لا تربطي جودة القطعة كونها من ماركة معروفة أم لا، فالذهب الخالص قبل التصنيع يحدّدُ سعره من قبل الدولة وما زاد عن ذلك فهو سعر مصنعية القطعة، فقد تجدين عند الصائغ خاتمًا في غاية الروعة ولا يتجاوز سعره ال 500 دولارًا وتجدين شبيهه في متجر معروفٍ ب 1000 دولارًا، و في هذه الحالة، أنتِ تشترين اسمًا له سعره في السوق. لذا تمهلي قبل الاقتناء.

-الحرفية: يجب أن تسألي عن منشأ صناعة الحلي، فالصناعة الإيطالية تعد أجود أنواع الصناعات في العالم وتليها دول شرق آسيا، حيث يتمتعون بحرفية ممتازة.

-المصنعية: إن كنت تشترين إحدى القطع من سوق الذهب فسألي البائع عن سعر مصنعيته، لأن سعر القطعة يعتمد على سعر جرام الذهب والعيار وسعر المصنعية، وقد ينخفض سعر جرام الذهب وترتفع مصنعيته، لذا فاصلي في سعر مصنعية البائع إذا زاد عن الحد المسموح.

-الذهب المستعمل: بعض المحلات تعييد تلميع الحلي و تبيعه بحيث تصعب معرفة ما  إذا كانت هذه القطعة مستعملة أم لا، ولكن عليك دائمًا أن تتأكدي من لمعة القطعة وخلوها من الخدوش والكسور.

-ثقافة شراء الذهب: استمعي للنشرة الاقتصادية قبل شراء الذهب خاصة إذا قررتِ شراءه بهدف الادخار، وقارني بين أسعاره الحالية وأسعاره السابقة لتلاحظي فرق السعر وبالتالي تعرفي متى تشتريه ومتى تبيعيه.

-المناسبات: لأن سعر قطع الذهب الفاخرة تزيد في المناسبات الخاصة بالمرأة، خططي قبل عيد الأم بشهرٍ أو شهرين لشراء قطعة ذهبٍ لوالدتك.

 

المواضيع المذكورة:

, , ,
هذا البريد الإلكتروني إلى صديق