كيف تختارين نظارة شمسية صحية؟

نظارة شمسية

إن جمال نظارتك ومدى ملاءمتها لوجهك يضفي عليك رونقًا ويجعلك محطًا للأنظار، ولكن هل فكرت قبل شرائها في درجة حمايتها لك من الأشعة فوق البنفسجية وهل أن هذه النظارة صحية أم لا؟ ولأنَّ فصل الصيف على الأبواب ومن المؤكد أن حاجتك لارتداء النظارة الشمسية ستزداد، سنطلعك في ما يلي على بعض النصائح التي تساعدك على اختيار النظارة الأنسب لك.


1-الحماية: ينصحك الأطباء باختيار النظارة التي تقي عينيك بنسبة 95% الى 99% من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وذلك لأن عدم حماية عدساتها لعينيك يتسبب في إعتام عدسة عينيك مما يؤدي إلى المساهمة في ظهور أمراض عدة كالسرطان. وبإمكانك أن تسألي الموظف عن درجة الحماية أو أن تقرأي الملصق بعناية.

2-غرض النظارة: إذا كان شراؤك للنظارة بغرض استعمالها أثناء ممارسة إحدى هواياتك فيفضل أن تشتري النظارة ذات الأذرع المطاطية لتدوم أطول، كما يفضل أن تكون من ذوات العدسات التي تتمتع بخواص استقطابية وذلك لأن نسبة الحماية عاليةِ فيها. ويحذرك الخبراء من شراء نظارة لا تتوفر فيها معلومات عن نسبة الحماية، وخاصة النظارات التجميلية التي لا تراعي الشروط الصحية اللازمة للعين، ولكن إذا أعجبتكِ إحدى هذه النظارات بشدة، بإمكانك أن تشتريها وتغيري عدساتها غير الصحيةالى عدسات صحية تدوم معكِ لفترة أطول.

3-المناسب لكِ: لا تختاري فقط النظارة التي أعجبتكِ بل التي تناسب شكل وجهك، فعلى سبيل المثال إذا كان وجهكِ مستطيًلا فالأنسب اقتناؤك نظارة ذات زوايا جانبية، أما إذا كان وجهك بيضاويًا فإن أغلب أشكال النظارات تتناسب مع وجهك، ولكن لا تختاري إطارًا أوسع من عرض وجهك، وابتعدي كذلك عن الإطارات السميكة جدًا أو الضعيفة جدًا. وكذلك تأكدي قبل شراء النظارة أن العدسات لا تلامس رموشك وأن وزنها موزعٌ بالتساوي بين أنفكِ وأذنيكِ لتتأكدي من ثباتها على وجهك.

4-لون العدسة: إن لون العدسة الذي تختارينه يؤثر على عينيك بالسلب أو بالإيجاب، فعلى سبيل المثال إن كان لون عدستك فاقعًا وعكس ألوان إشارات المرور على غير لونها الصحيح فإن ذلك سيؤثر على بصرك. وإليك هنا فوائد وأضرار بعض ألوان العدسات:

-العدسات الرمادية: تقلل من شدة تأثير الضوء على عينيك دون تشويه اللون الحقيقي للشيء.

-العدسات البنية: وهي جيدة جدًا في الرياضات الثلجية والصيد حيث تحميك من بعض الضوء الأزرق والضوء الساطع.

-العدسات الصفراء: هذا النوع من العدسات يعزز الانعكاس الضوئي ويحجب الضوء الأزرق مما يجعلها متداولة جدًا عند الصيادين الذين يلتقطون الهدف فور انعكاس الضوء بالشكل السليم. لكنها لا تناسبك أثناء قيادتك للسيارة.

5-تحققي من سلامة النظارة: حركي نظارتك صعودًا وهبوطًا أمام أحد مصابيح الفلورسنت فإذا لم يحدث للعدسة أي تشوه فإن هذه النظارة تعتبَر عالية الحماية.

6-سلامة العدسة: اختاري العدسات غير القابلة للخدش ويفضَّل أن تكون مصنوعة من البولي يوريثان وهي مادة مرنة ومقاومة للخدش وتمنحك رؤية واضحة، لكنها غالية الثمن نظرًا لثقل زجاج عدساتها وخواصها الصحية. ولكن بإمكانك أيضًا شراء النظارات المصنوعة من البولي أميد وهي أقل كلفة وتتمتع بجودة عالية.

 

المواضيع المذكورة:

, , , ,
هذا البريد الإلكتروني إلى صديق