جربي هذه الأطعمة إن كنت تعانين من النحافة الشديدة

قبل أن تتخذي قرار زيادةِ وزنكِ بسبب النحافة، عليكِ أن تستشيري طبيبكِ الخاص أولًا، لأن بعض العادات الصحية ربما لا تتناسب معكِ، خاصةً أن جسمكِ يختلف عن أجسام الأخرياتِ، فربما يكمن سبب نحافتكِ في أسبابٍ أخرى لا علاقة لها بقلة أو نوعية طعامكِ، ولكن إليكِ بعض النصائح العامة التي بإمكانها أن تفيدكِ:

النحافة، أطعمة

أ-الأطعمة المفيدة:

تنـاولي الأفوكادوأضيفي قطع الأفوكادو الى سلطتكِ كي تتجنبي النحافة، ذلك أنّ احتواءه على الدهون الصحية غير المشبعة، بإمكانه أن يزيد من وزنكِ بطريقةٍ سليمةٍ خاصة إذا  أضفتِ  إليه العسل أو القشطة، وللأفوكادو فوائد كثيرة، فهو يحتوي على أكثر من عشرين فيتاميناً ومعدناً،  ويحميك من مرض السرطان ومرض السكري، كما أنه غني بالألياف والبوتاسيوم التي تفيد صحتكِ وتحسن جلد بشرتكِ، ويخفض كذلك من مستوى  الكولسترول في دمك ، وتنصحكِ  الدكتورة ( Tanya Zuckerbrot )بأن تتناولي الأفوكادو ولكن بحذر لأنه يحتوي على سعراتٍ حراريةٍ عاليةٍ.

تناولي المكسرات المحمصة: كاللوز والكاجو وغيرها، فهي تحتوي على الكثير من الدهون الصحية المفيدة للقلب والتي تعمل على زيادة وزنكِ، فالقليل من المكسرات المتنوعة يحتوي على 135 سعرة حرارية.

-الأطعمة الغنية بالألياف وكذلك العسل والشوكولاته: التي بإمكانها أن تشعركِ بالشبع الشديد فور تناولها وتملأ معدتكِ بالدهون الصحية المفيدة.

-الروب بالفواكه: صحن الروب الغني بالكرز الطبيعي أو قطع الفراولة الطبيعية يحتوي على كمية مناسبة من السكر الطبيعي التي يمكن لها أن تزيد وزنكِ بطريقة طبيعية.

الأطعمة كاملة الدسم: اشربي الحليب كامل الدسم وتناولي الأجبان كاملة الدسم، لأنها غنية بالدهون والفيتامينات والكالسيوم، ويمكن للأطعمة المطبوخة بالزبدة عوضًا عن الزيت أن تزيد كذلك من وزنكِ.

-البروتينات: تناولي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات كالدجاج، واحذري تناول اللحوم الحمراء بكثرةٍ، فوفق دراسة حديثة تبين أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، يؤدي الى أمراض القلب والسرطان ويؤثر كذلك على أوعيتكِ الدموية.

ب-نصائح هامة:

-وجبتكِ المفضلة: يمكنك أن تتناولي نفس الأطعمة التي تفضلينها ولكن أضيفي إليها مكوناتٍ عدة تجعلها أكثر دسامة لتقاومي النحافة الشديدة، مثلًا أضيفي بعض قطع البيض إلى صحن سلطتكِ الخاص، وبعض الجبنة المغذية إلى شطيرتك.

-بناء العضلات: بعض التمارين الرياضية تساعدكِ على اكتساب العضلات بشكلٍ صحي وبالتالي يزيد وزنكِ تلقائيًا، ولكن استشيري المدربة الخاصة بكِ كي تدلكِ على التمارين السليمة التي تقويكِ وتزيد من وزنك وفي ذات الوقت تزيد من حيويتكِ.

– الوجبات السريعة والسكر المكرر: زيادتكِ لوزنكِ لا تعني أن تأكلي كمياتٍ كبيرة وتنغمسي في الوجبات السريعة ولكن معناها أن تأكلي بالطريقة السليمة التي تناسب جسمكِ، لأن الإكثار من الوجبات السريعة والأطعمة  الغنيّة  بالسكّر المكرر يؤدي الى أمراضٍ أنتِ في غنى عنها، كأمراضِ القلب  والكولسترول وغيرها، لذا اختاري الأطعمة المفيدة والغنية بالدهون في ذات الوقت. و تجنبي المخبوزات المليئة بالسكر كالكعك الدسم، وأيضًا المشروبات الغازية الضارة.

-الطعام قبل النوم: يحذّر العديد من العلماء من تناولكِ الأطعمة قبل النوم كي لا تكسبي الوزن الزائد، خاصة أن السعرات العالية التي تحصلين عليها قبل النوم بإمكانها أن تزيد من وزنكِ،  لذا استفيدي من هذه  النصيحة وتناولي الطعام قبل نومكِ. على أن يكون تناولكِ للطعام قبل ساعتين من نومكِ وليس قبل  نومك مباشرة.

-السوائل قبل الطعام: تجنبي شرب السوائل قبل تناول الطعام لأنها ستعمل على انسدادِ معدتكِ وبالتالي ستشعرين بالشبع ولن تتناولي السعرات المطلوبة منكِ لتحصلي على الوزن المطلوب.

-المشروبات البروتينية: بإمكانكِ أن تشتري بعض المشروبات البروتينية من المتاجر المرخصة الخاصة بالفيتامينات ولكن عليكِ أولًا أن تقرأي التعليمات الخاصة، واحذري أن تحتوي على السكر  المضاف، والمحبب في الأمر أنه يمكنكِ أن تضيفي الى بودرة البروتين بعض الفواكة والنكهات لتجعليها ألذ.

سؤال لكِ: ما هي الأطعمة الصحية التي في رأيكِ تزيد من وزنكِ؟ أضيفيها إلى قائمتنا .

 
هذا البريد الإلكتروني إلى صديق