نعم… اسمك يؤثر على شخصيتك

مع كل حمل جديد لكِ، تحتارين في اختيار اسم طفلكِ، وتتنقلين من جمع آراء صديقاتكِ الى البحث عبر الإنترنت، ولا أحد يلومكِ على ذلك، لأن معظم الدراسات الحديثة أكدت أن  الاسم يزيد من فرص النجاح في الحياة. لذا، نطلعكِ  في ما يلي على دراساتِ مدهشة تبين كيفية تأثير اسمكِ عليكِ:  

الإسم، الشخصية، التأثير

كلما كان اسمكِ سهلًا، زادت فرصكِ في الإلتحاق بالعمل:

توصل الباحثون في جامعة نيويورك الأمريكية الى أن اسمكِ يعتبر عاملًا مساعدًا  لقبولك في العمل،  ويعزو معدو الدراسة السبب الى أن الأشخاص يفضلون دائمًا الأسماء  سهلة النطق ، حيث يقول عالم النفس ( آدم آلتر)  أن هضم المعلومات وفهمها بسهولة، يبقيها راسخة في الذاكرة دائمًا، فبالتالي تكون أقرب الى النفس، وكذلك الأسماء، كلما كانت مميزة وسهلة، رسخت أكثر في الأذهان. وفي دراسة مشابهة  شملت بعض الشركات، وجد الباحثون أن الشركات  ذات (غير عاقل) الأسماء المتداولة والمتشابهة أفضل أداءً في سوق الأوراق المالية من غيرها. وفي سياقٍ متصل، أجرى باحثو جامعة (ماركيت الأمريكية) دراسة توصلوا فيها (هنا لا بد من إضافة فيها لأنك لم تقولي في دراسة في بداية الجملة) الى أنه إذا كان اسمكِ صعبًا فإن فرصكِ الوظيفية ستكون أقل.

وإذا كنتِ تعملين في مجالٍ يسيطر عليه الذكور، وتحملين اسماً قابلاً للتأنيث و التذكير كاسم (سام) أو (نور)، فإن فرصكِ في الترقية في عملكِ ستكون أعلى، وذلك استناداً (قاعدة الهمزة قبل التنوين تنطبق على الكلمات التي تنتهي بهمزة فقط بقاءً …)الى دراسة صدرت عن موقع (آتلانتك).

إذا كنتِ تطمحين الى منصبٍ هامٍ، فاذكري اسمكِ الثلاثي بالكامل:

فبحسب دراسة مطولة شملت تحليل مئة مليونِ اسمٍ صدرت عن موقع التواصل الإجتماعي ( لينكيد إن ) تبينَ أن النساء اللاتي  يشغلن (يشغر يعني منصب فارغ)  مناصبَ (ممنوع من الصرف)عليا يفضلن أن يصرحن عن اسمهن الثلاثي على عكس الرجال الذين يكونون في مناصب مؤثرة،  فأغلبهم من حاملي الأسماء القصيرة.  

الإسم، الشخصية، التأثير

كيف تختارين اسم طفلكِ؟

– اسمك  المميز:

إذا لم تحسمي الأمر بعد، فابحثى مطولًا عن اسم مميز لطفلكِ، فربما يظهر لكِ فجأة  الاسم الذي سترسين عليه، وينصحكِ خبراء علم النفس أن تسميه اسمًا فريدًا من نوعه كي يكون ملحوظًا ومتميزًا بين الآخرين وبالتالي تزيد فرصه في النجاح. ولا يعني  الاسم المميز أن يكون اسمًا صعبًا على اللسان، فما من ضيرٍ في أن تختاري اسمًا فريدًا وسهلًا في ذات الوقت كاسم كــادي على سبيل المثال. ويقول أحد باحثي جامعة نيويورك إذا كان اسمكِ فريدًا، فإنكِ تتحكمينَ في انفعالتكِ بدرجةٍ أعلى من غيركِ، وذلك لأنكِ تُسألين كثيرًا عن معنى اسمكِ.

-تجنبي الأسماء المؤنثة لطفلكِ المذكر:

من الأفضل أن تبتعدي عن الأسماء الشائعة للإناث في حال كان مولودكِ ذكراً، ففي دراسة صدرت عن جامعة فلوريدا، أكد الباحثون أن الأولاد الذين يُسمون بأسماءٍ الشائع عنها بأنها أسماء فتيات، فإن معدل أدائهم الدراسي يكون أقلُ من الأطفال الآخرين، وسجلوا كذلك مستوياتٍ أقل في اختبارات الذكاء، نظرًا لمعاناتهم النفسية بسبب أسمائهم.

-تناسق الأسماء بين أطفالكِ:

إذا كانت ولادتكِ ليست الولادة الأولى، ففكري لمولودكِ الجديد في اسم  متناسقٍ مع أسماء أطفالكِ، وفي ذات الوقت يضفي عليه استقلالية، فمثًلا لا يحبذ بعض الأطباء أن يكون أسماء طفليكِ ( جود – جواد (اختاري اسماء عربية دوماً) فإن تشابه الحروف بدرجة ملحوظة تؤثر على استقلالية شخصياتهم في المستقبل.

-فكري جيدًا:

حبكِ لاسمكِ يعني شغفكِ المتجدد للحياة، لذلك تروّي حينما تختارين اسم طفلكِ، ففي دراسة حديثة نشرت في موقع (لايف أوف داد) تبين أن اختيار الأسماء غير المحبذة اجتماعيًا يؤدي الى مستوياتٍ ثقة وتعليمٍ أقل، إضافة الى أنها سجلت معدلاتِ تدخين أعلى. وفي دراسة بريطانية مشابهة شملت ثلاثة آلاف أسرةً بريطانية، اتضح أن أسرة من بين كل خمس أسر ندمت على عدم ترويها في اختيارها لاسم طفلها، لذا فكري على مهل .

وفي سياقٍ متصل، قمت بتوجيه سؤال لبعض السيدات عن ما هو  الاسم المميز لديكن ولماذا؟ تقول ( ش . إ )  إنّ اسم حمزة هو من أقرب الأسماء لقلبها، لأنه اسم أكثر الشخصيات الأكاديمية تأثيرًا في حياتها. وأضافت ( م. ش) إنّ اسم نوح هو أحد الأسماء المميزة التي تنجذب لها لأنه اسم ذو حروف قليلة ويحمل معنىً ثقيلًا في الوقت ذاته

سؤال لكِ: ما هي أكثر الأسماء التي تفضلينها سواء للفتيات أو للفتيان؟

 
هذا البريد الإلكتروني إلى صديق